مرحبا بك اخي الزائر ....
يتوجب عليك التسجيل لكي تتمكن من المشاركه في منتدى ضفاف الجنوب ...
.......................
ادارة منتديات ضفاف الجنوب



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوع خاص لمشجعين نادي الاتحاد السعودي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولد صقور ماعليه قصور
فراولة المنتدى


عدد المساهمات : 15
نقاط : 12540
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 22/11/2010

مُساهمةموضوع: موضوع خاص لمشجعين نادي الاتحاد السعودي   22.11.10 23:33

السلام عليكُم ورحمة الله وبركاته
هذا الموضوع الذي سيحكي
قصة تاريخ نادي الاتحاد العريق الذي تأسس عام 1927
وتأسس كـ أول نادي سعودي رياضي بالمملكة العربية السعودية
وانا من خلال هذا الموضوع سـ أحكي قصة هذا الكيان العظيم
الباب الاول
مرحلة تأسيس النادي






بداية ممارسة لعبة كرة القدم بالمملكه كانت بواسطة مجموعة من الاندونيسيين حيث كونوا العديد من الفرق تحت مسمى (الفيرا ، فادن ، كردي ...الخ) وقد مكثوا فترة غير قصيره يمارسون اللعبة بمفردهم وشيئا فشئ بدأ المواطنون الاقبال عليها مشاهدة فممارسة وذلك من خلال ساحات المدارس المنتشرة في مكه وجده , وبعد مرور عام على تلك الوقائع فوجئوا بمجموعة من اعيان وشباب مدينة جده يعلنون عن تأسيس فريق لهم اطلقوا عليه (الرياضي) وذلك في مطلع عام 1346هـ برئاسة محمد رضا وقد ضم الفريق مزيجا من علية القوم ومن الكادحين وهم محمود عارف ومحمود درويش وصالح هاشم وعمر نصيف وحسن كامل ويونس سلامه وحسن نصيف وعباس خميس وعلى جاسر ومحمد علي عتيبي وعيسى جمجوم وعبدالله زاهد واحمد زاهد ورشيد جمجوم واسماعيل زهران وعثمان عبدالله ابن زقر وعبدالعزيز جميل ولم يشارك غالبيتهم كلاعبين بل ما بين اداريين ولاعبين ومشجعين .







الكَادحين حملوآ راية التأسيس





وقد قام الفريق على اكتاف مجموعة ابناء الكادحين وهم اللذين مارسوا اللعبه وهم علي يماني واحمد ابوطالب وعثمان ابوشوشه واحمد تكروني ومحمد شاكر وغيرهم , وبسبب التفاضل الطبقي بين المجموعه شب الخلاف " هذا من الاعيان وهذا من الحاره " وكان هذا التميز الطبقي لا مبرر له . وبدون مقدمات اعلن عدد كبير من اللاعبين احتجاجهم على هذه التفرقه وقرروا انسلاخهم عن فريق الرياضي واتفقوا فيما بينهم على انشاء فريق خاص بهم .. وهم اللاعبون حمزه فتيحي واسماعيل زهران وعثمان باناجه وعبدالصمد نجيب وعثمان ابوشوشه وحسن كامل وعبدالعزيز جميل وعبدالله بن زقر وعباس حلواني وعبدالرزاق عجلان وعلي سلطان وعبدالطيف جميل وعبدالله جميل وعبداللطيف لنجاوي






إجتمآع تاريخي .. وأتفقوآ على مُسمى الاتحاد





فيما مكث فريق الرياضي فريق الاعيان " عيسى جمجوم , راشد جمجوم , حسن نصيف " , وبعد ايام قليلة من هذا الانسلاخ عقد فريق " الكادحين والمتعلمين " اول اجتماع لهم في مكان يقبع خلف مكتب اللاسلكي بمدينة جدة للتباحث والتشاور حول الخطوة القادمة وضم الاجتماع " المتعلمين " الذين يقرأون ويكتبون : عبدالصمد نجيب , عثمان باناجة , عبدالعزيز جميل , عبداللطيف جميل , اسماعيل زهران , حمزة فتيحي , ومن الكادحين : علي يماني , احمد ابو طال واستمر الاجتماع منعقدا ساعات طوال بحثا عن اسم للفريق واختيار رئيس له يقوم على شؤونه وتدبير اموره ,,
وبعد مشاورات ومداولات عديده اتفقت المجموعه على اختيار اسم "الاتحاد" لفريقهم الجديد وكان اول من فكر في اطلاق هذا الاسم هو عبدالعزيز جميل حيث استند في اختياره على اجتماعهم واتحادهم كمجموعة واحده وتم اختيار المرحوم علي سلطان رئيسا للنادي وكان اول المرشحين له هو اللاعب اسماعيل زهران حيث قوبل بالموافقة الجماعيه .






عمر نادي الاتحاد الحقيقي





ولقد كانت بداية تاسيس نادي الاتحاد الفعليه في شهر رجب من عام 1346هـ
ومنعا للغط اتفق المؤسسون على ان يكون تاريخ التاسيس الرسمي هو عام 1347هـ هذا ما قاله العم حمزه فتيحي احد مؤسسي الاتحاد .
وكانت وجهة نظر المؤسسين ان شهر رجب هو السابع من العام وبالتالي يجب اعتبار تاريخ التأسيس من العام الذي يليه وهو 1347هـ ,معتدين في ذلك على طريقة حسابية الكسر والمقام .








أول من درب الفريق الاتحادي .. صالح سلامه






وما ان انتهت مهمة تثبيت مسمى الفريق واختيار رئيس له حتى بدأت مهمة البحث عن مدرب له ولم يطول البحث بل وقع الاختيار على صالح سلامه الذي كان عائدا آنذك من الهند واصبح لديه بعض الالمام باللعبه حيث مارسها وخبر فنونها .







شعار الفريق ,, وإختياره





ثم بدأ التفكير في شعار للفريق ,,لم يكن في جده في ذلك الوقت محلات لبيع الملابس الرياضيه وهو ماكان الفريق بحاجة اليه ,واقترح اسماعيل زهران ان يستعين باحد اصدقائه السودانيين "براهيم حموده"الذي كان متواجدا حينها في جده في ممهة عمل قصيره تتعلق بمد الكيبل البحري بين جدة والخرطوم على ان يرسل لهم طقم الملابس الرياضية عند عودته للسودان .






من السودآن .. أتوآ بالشعار !




وعند وصوله الى بلده بعث ببرقية الى اسماعيل زهران يخبره فيها بانه لم يجد في محلات بيع الملابس الرياضيه سوى شعار واحد في احد المحال مؤلف من اللونين الاصفر والاسود (مخطط طولي) وبأكمام طويلة وبعد مناقشات عديده اقتنع الاتحاديين بالشعار وتم جلب الملابس .


البآب الثاني
بداية قوية لـِ العميد


ومع اطلالة العام 1370هـ دخل الاتحاد مرحلة جديده تختلف كتيرا عن المرحله السابقه فقد شهد الفريق العديد من المشاكل وواجه الكثير من الازمات واعترض طريقه الكثير من العقبات . وان حافظ على امجاده السابقه .

ففي عز تفوقه وتألقه وتربعه منفردا على العرش الكروي متسيدا القمه الكرويه في جده ومكه وقع خلاف في وجهات النظر بين العم حمزه فتيحي قائد الفريق واللاعب زكي داود فكان ذلك مؤشرا لحدوث الانقسام الثاني في تاريخ نادي الاتحاد .. ولأن نار الخلافات دوما تحرق معها كل شئ بل كل جميل حاولت الاداره وكان يرأسها آنذك الاستاذ عبدالعزيز جميل وتضم في عضويتها عبدالله بن زقر وعبدالرزاق عجلان .. حاولوا اصلاح ذات البين وتقريب وجهات النظر بين كل من حمزه فتيحي الذين كان حينها ايضا عضوا في مجلس الاداره وبين زكي داود ولكن ذلك دون ما جدوى فقد تشبث كل طرف برأيه رغم الجهود المضنية التي بذلت في هذا الصدد الامر الذي أدى الى استمرار الانقسام بانفصال حمزه فتيحي ومعه مجموعة من اللاعبين مكونين فريق تحت اسم " الاتحاد الوطني " ترأسه محمد ملا وصالح سنبل واحتفظ الفريق الاول بالمسمى الاول وهو " الاتحاد العربي السعودي " وعلى الفور تم تشكيل اداره جديده له كانت على بهذا الشكل :



رئيس النادي / عبدالعزيز جميل
نائب الرئيس / عبدالمجيد شبكشي
مدير النادي / عبدالرحمن ملا
سكرتير النادي / محمد اصفهآني
ومحاسب النادي / حسَن أبـار
أمين الصندوق بالنادي / علي فكهآني
كَابتن الفريق / سليمَـان خميس




أعضـاء شرف النادي


عبدالله بن زقر ,, سراج زهران ,, محمد جميل جوخدار ,, محمد احمد بسيوني
احمد قنديل ,, عبدالله بحيري ,, عمر عبد ربه ,, عبدالرحمن مغربي
صالح سنبل ,, عبدالله محمد رفيع لنجاوي ,, صالح سلامه
عبدالعزيز فقيه ,, زهران اسماعيل ,, خليل رشيدي
يوسف قنديل ,, عبد الصمد نجيب




أجتمـاع كَبير جداً وشخصيات مهمة حظرت




شهد النادي في عهد هذه الاداره اكبر تجمع في تاريخه من كبار الشخصيات والوجوه الاجتماعيه البارزه في مجتمع جده والتي شكلت اقوى واكبر دعامة له وفي نفس الوقت قامت تلك الاداره باتخاذ العديد من الخطوات والمبادرات اهمها :

# دعوة سمو الامير عبدالله الفيصل لوضع فريق الاتحاد تحت اشرافه بوصفه رائدا اول للرياضه .

# وضع الخطوط العريض لنظام اداري ومالي ينظم العمل في ادارة النادي باسلوب علمي .

# فتح الباب للتبرعات لدعم النادي .

وقد استجاب الامير عبدالله الفيصل لهذه الدعوه من نادي الاتحاد .




أولويَـات نادي الاتحاد بـ عام 1370هـ .


# أول مره يتم تعيـن سكرتير لـ النادي
# أول مره يتم تعيـن مديراً لـ النادي
# أول مره يتم تعين محاسباً لـ النادي
# أول مره يتم تعيـن أميناً لـ الصندوق لـ النادي




فـ عام 1370هـ واجه الاتحاد الاهلي على جائزة الامير عبدالله الفيصل , وإنتصآر إتحادي




وجاءت المباراة ورصد لها سمو الأمير عبد الله الفيصل جوائز ثمينة ساعة ذهبية لكل لاعب من الفريق الفائز ولوحة لسموه تحمل توقيعه وخرج الاتحاد منتصراً في لقائه مع الأهلى بهدف للاشيئ سجله عبد الحفيظ ميرغنى واحتج على صحته لاعبوا الأهلى ولكن سمو الأمير عبد الله الفيصل أيد قرار الحكم وفى اليوم التالى سلم سموه الكريم جوائزه للاعبى الاتحاد .





أول بطولة رسمية لـ العميد




ورغم الفشل الذى صادف المسابقة الأولى عادت اللجنة الفنية لتنظيم المسابقة مرة أخرى بعد أسابيع قليلة من تغيير نظامها .. ليصبر بطريقة خروج المغلوب . وشارك في هذه المسابقة الاتحاد - الهلال البحرى- الثغر- أهلى مكة - وفاز الاتحاد على الهلال البحرى 3/ 2 وفاز الثغر على أهلى مكة 3/ صفر وتأهل بذلك للمباراة النهائية على البطولة الاتحاد والثغر وأقيمت المباراة بينهما بتاريخ 24/8/ 1372هـ ولأهمية النتيجة وحرصهما على الفوز استعان الاتحاد بثلاثة لاعبين خوجلى ، عبده عجيب ، منصور . واستعان الثغر بالنور وجنيد وتوتو الحريف . وقد سيطر الثغر على معظم فترات المباراة وكان الفريق الأفضل فنيأ ورغم تلك السيطرة نجح الاتحاد فى خطف هدف من حارس مرمى الثغر وكان المانى الجنسية وسجله أحمد الطيب وقبل نهاية المباراة خطف توتوهدف التعادل للثغر . ليلعب الفريقان ولأول مرة وقتأ إضافيأ لمدة أربعين دقيقة وعلى شوطين

ونجح الاتحاد فى تسجيل هدف الفوزعن طريق لاعبه منصور ليحرز أول كأس فى تاريخه وفى أول مسابقة رسمية فى تاريخ الكرة السعودية . وكان لهذ ا الفوزتأثير بالغ على زيادة شعبية الاتحاد وتعاظم جماهيره في كل مكان . فهو رائد في كل شى


الباب الثالث ]
عصر التقدم والتكنولوجيا



رحيل المنقذ !


وخرج المُنقذ طلال بن منصور من دوره كـ رئيساً لنادي الاتحاد ليكتفي
بالمشَاهدة والبقاء كـ مشجع إتحادي ومحب لهذا الكيان العظيم فهذآ الشخص
قد عمل بكُل ماله فـ حين أن نادي الاتحاد كَان يعاني بـ أزمة مادية كُبرى
لاكن أرجع المَادة للإتحاد بعد موتها .






قِمة التنظيـم الأداري




- انتقال الاتحاد النادي الى مرحلة جديدة ، مرحلة مختلفة تماما ، بلغ خلالها التنظيم الادارى والمالي اقصى مداه .


- زيادة التصاق جماهيرالاتحاد بالنادى ، فقد شعرت بانه يعيش فعلا مرحلة جديدة بكل المقاييس الإدارية والتنظيمية والمالية والرياضية .


- ظهورالاتحاد أمام الأندية الأخرى بمظهرالنادى المثالي في كل شئ، واستحق بذلك لقب نجم الموسم .


ولاشك أن ما حدث من وجهة نظر الاتحاديين طفرة حقيقية نقلت النادى إلى مصاف الأندية الراقية النموذجية ولكن هل كان عبد الفتاح ناظروحده وراء هذه الطفرة او النقلة


الواقع يؤكد أن النجاح كان ثمرة جهود جماعية مشتركة لأعضاء الشرف الأمير طلال بن منصور ، ابراهيم أفندى ، خالد بن فهد ، حسين لنجاوى ، عبد المجيد باناجه ، يوسف الطويل ، طارق الفاسى ، محمد حسين أصفهانى ، اسماعيل مناع ، العميد أسعد عبد الكريم ، محمد الحسون ، محمد المعمر ، عبد الرزاق متبولى ، عبد السلام باناجه ، وجهود اعضاء مجلس الإد ارة أحمد مسعود ، حسن جمجموم ، د . مدنى رحيمي ، عبد البديع لارى ، محمد الفايز ، يوسف نصيف
ولا ننكر هنا دور عبد الفتاح ناظر رغم الاعتراف بجهود ودعم أعضاء الشرف والإدارة فقد اثبت أنه رجل إدارة من الطرازالأول ، يملك عقلا جبارا وفكرا مبرمجا يمنحه الريادة فى التخطيط والتنظيم كما أثبت أيضا أنه رجل القرارات الناجحة والمدروسة ورجل المواقف الحاسمة .





تخطيط كبير جداً أعاد الهيبة لـ النمور





ولأن الاتحاد دخل فعلا مرحلة جديدة من الالتحام الاسرى بين اعضاء الشرف والتفاهم والتقارب والتعاون والتوحد بينهم بلغ مداه ، فقد كانت الجماهيرالاتحادية تنظر لما يحدث باطمئنان تام فقد دخل مرحلة جديدة من التخطيط والتنظيم والإدارة الحديثة ،فلم يعد منصب الرئيس مصدر قلق أو خوف سواء استمر أم استقال ، فقد وضع الناظر وإدارته فى سنته الأولى لوائح تنظيم سير العمل فى النادى وفق أحدث النظم الادارية تستطيع أن تخدم النادى لسنوات طويلة .



ادارة الناظر وضعت النظام لأفضل تنظيم ادارى للاندية ، وبالتالى جعلت مهمة أى رئيس جديد للنادى سهلة ولا تبعث على الخوف أو القلق .وكان ذلك من أبرز انجازات ادارة الناظر ، يضاف اليها المساهمة فى تأسيس شركة التلال الاتحادية التي رأت النور خلال فترة رئاسته . وكان هدفها الاساسى تغطية احتياجات والتزامات النادى الاندية بتعبير ادق تقديم مبلغ 5 ملايين ريال سنويا لتغطية ميزانية النادى ، وبذلك ساهمت الشركة فى ازالة العب ء تلمادى عن الادارة .



ولم يغادرالدكتورعبدالفتاح ناظر كرسي الرئاسة و النادى يشكو من ديون . فق دترك فى صندوق النادى مبلغ مليون ريال نقدا وكان ذلك دليلا على نجاح السياسة المالية للنادى ولم يغادره الا بعد أن وضع الاتحاديين امام ثلاث مؤشرات مضيئة .









الاتحاد وصيفاً لـ بطل العرب





وعاد النمر القآهر الذي لايقهر من الرياض بلقب وصيف بطل العرب عام 1407 وباكتشاف جديد , ابتهج الاتحاديون تمقل في نجاح الوجوه الشابة التي دفع بها سكوتشيك في تثبيت اقدامها بالفريق , وكان الفريق قد عاد لمستواه فى الدور قبل النهائي وفى المباراة النهائية لبطولة الأندية العربية وخاض معركة الدورالثاني بنجاح بعد أن اهتدى سكوتشيك لحل لمشكلة متوسطي الدفاع حيث تأثرت هذه المنطقة بغياب أحمد جميل تارة وهبوط مستوى خالد غراب تارة اخرى .



ورغم غياب عدد كبير من لاعبي الفريق الاول لانضمام بعضهم للمنتخب واصابة البعض الاخر وايقاف كمال ظافر ورغم نقص الخبر هالا ان شباب الاتحاد حققوا نجاحا باهرا في الدور الثاني بفضل حماسهم وجدية اداءهم الذى اتسم بالروح القتالية العالية واخلاصهم المنقطع النظير للشعارالى جانب دعم ادارة النجاوى المادى والأدبى اللا محدود للاعبين حيث كان المهندس حسين كريما والى ابعد حدود الكرم والبذل والسناء مع لاعبي الفريق ، فقد كان يدرك أن ارتياح اللاعب النفسي وحل جميع مشاكله المادية أولا بأول أكبر حافز له على العطاء ومصاعفة جهده ،
واستمر الفريق فى خطه التصاعدى في الدور الثاني واقترب من دائرة المنافسة على البطولة ولكن فارق النقاط الكبير فى الدورالأول حال دونه ومواصلة مشوار المنافسة حتي النهاية خاصة وأنه تعثر فى المراحل الأخيرة من الدورى .




بـ عام 1408 .. الاتحاد بطلاً لـ كأس الملك




ودخل الاتحاديون مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين وهو يضعون نصب اعينهم ملامح هذا التحدى الكبير , وقطعوا على انفسهم عهدا ( الادارة ممثلة في المهندس حسين لنجاوي الفريق ممثلا بالكابتن سعد بريك على الفوز بالكاس مهما كانت الظروف والمصاعب والتحديات ) .
وبدأ الفويق مشواره الصعب امام القادسية في جدة وحبس انفاس جماهيره لمدة 88 دقيقة قبل أن يسجل الفوال هدف الفوز والانقاذ والتأهل لدورالثمانية . وأطمأنت قلوب الاتحاديين لهذه النتيجة وزادت اطمئنان اوارتياحا بعد الفوز االكبير على النهضة في الدمام 4/صفر . سجل المولد هدفين وهدفا لكل من سويد والريحان . وتأهل للدورقبل النهائى امام النصرونجح في تجاوزه بفارق ركلات الجزاء الترجيحية بعد تعادلهما في الوقت الأصلى 1/ 1 وسلبيا في الشوطين الاضافيين بعد مباراة دراماتيكية مثيرة كانت الاقوى والأجمل والأعنف في مسابقة الكأس .
وتأهل المارد الاصفر للمباراة النهائية وسط فيض من المشاعر المتضاربة فالبعض يغمره التفاؤل بكسر طوق النحس والعودة من الرياض بالكأس الغالى ويستند في تفاؤله على حسابات منطقية اهمها ثقته المطلقة بامكانيات النريق ومستواه وحرصه على الفوز واحساسمه بالمسئولية والبعض يقتله الخوف والقلق والتشاؤم خشية حدوث المفاجأة كما حدث في مناسبات سابقة كان خلالها الفريق هوالمرشح الأول لفوز .
ولأن الحدث هام تتوقف عليه نتيجة عمل وحصاد شهور طويلة من السهر والاعداد والعمل والعرق والكفاح ، فقد اقام المهندس حسين لنجاوى والشيخ يوسف الطويل والدكتورعبدالفتاح ناظر والاستاذ طارق الحوذان والدكتور مدنى رحيمى غرفة عمليات بفندق انتركونتيننتال انقطعوا خلال أيام الاعداد لمباراة النهائية عن العالم أجمع ، وتفرغوا لاعداد الفريق وتهيئته نفسيا ومعنويا وذهنيا للمباراة النهائية .
وفى اليوم الموعود الجمعة الموافق 28 من شعبان 1408هـ تحقق ا لأمل وانتصر العميد على نفسه ، على حظه العاثر سنوات ، انتصر على الاتفاق وفاز بكأس خادم الحرمين الشريفين بهدف قاتل كلدغة العقرب سجله محمد سويد فى منتصف الشوط الأول .
انتصر الاتحاد على اليأس ، على التشاؤم ، على كل الحملات المغرضة التي تعرض لها فترة طويلة وكانت تشك بقدرته عى الفوز بأية بطولة . ولا تسأل ماذا حدث بعد ذلك ، عند اطلق الحكم عمر المهنا صافرة النهاية واعلانه فوز الاتحاد بكأس خادم الحرمين الشريفين بعد 21 سنة غياب عن بطولات كأس الملك ، بعد21 سنة معاناة وصبر و حرمان ، بعد 21 سنة ألم وعذاب وتضحيات تحقق حلم البطولة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الليل
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 235
نقاط : 13438
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
العمر : 32
الموقع : في ارض الله الواسعة

مُساهمةموضوع: رد: موضوع خاص لمشجعين نادي الاتحاد السعودي   23.11.10 5:01

شكرا لك على هذا الموضوع المميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع خاص لمشجعين نادي الاتحاد السعودي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات رياضية :: كرة قدم-
انتقل الى: